Tuesday, November 28, 2006

أركان الإسلام الستة

زمان كانوا يعلمونا إن أركان الإسلام خمسة.... لكني الأن أعتقد أن أركان الإسلام هما ستة بعد إضافة الحجاب.
والدليل على ذلك أنك إذا دعاك شخص ما للصلاة ممكن تقول مكسل ومش هايزعل ... لكن لو بنت مش محجبة دي مصيبة
كمان لا يمكن حد يجرؤ يسأل أي بنت عن حاجة شخصية زي الطهارة مثلا ودي تبطل الصلاة لكن بمنتهى السهولة يكلمها في الحجاب
كذلك إذا شاهدتأحدهم فاطر في نهاررمضان تقول أكيد عيان لكن إلا الحجاب
أما الفلوس فلا أحد أصلا يسأل إذا كنت زكيت ولا لم تزكي أو إذا كنت تستطيع سبيلا للحج أم لا .... لكن إلا الحجاب

مما سبق يتضح أن أركان الإسلام ستة حتى إشعار أخر

6 Comments:

Blogger kareem azmy said...

هاااى احمس
عجبنى اسمك و كمان اسم مدونتك

اما بالنسبة لموضوعك هنا بجد انا متفق معاك
فعلا الناس هنا تركوا جوهر الاشياء و اهتموا بالمظهر
لماذا كل هذا الاهتمام بالحجاب و او اى شكل خارجى سوا للرجل او المراة
ايهما اهم قلوبنا ام مظهرنا الخارجى

الم يدعونا ديننا اللى الاهتمام بالنية التى محلها القلب
الم يقل رسولنا ان الله لا ينظر الى اشكالنا و لا الى الواننا و لكنه ينظر الى قلوبنا
لماذا ما زلنا بتناقش حول هذه الامور

لماذا ما زلنا نحكم على الاخرين من مظهرهم ؟

عموما اتمنى ان ينضج الناس و ينضج مجتمعنا

و اتمنى ان نصبح اصدقاء يا احمس
تحياتى
كريم

6:24 AM, November 29, 2006  
Blogger IBN BAHYA - إبــن بهيـــــــــــــة said...

تحياتي أخي الكريم على كتابتك الكريمه ولكني لا أدري لماذا تعطي الحجاب هذا الوصف ؟؟؟ الحجاب أخي الكريم ليس ركناً سادساً ولكنه جزء من كل الأركان السابقه .. فلا يعقل أن تأخذ من الدين جزء وتترك جزء مثلاص وحتى وإن قبلنا بهذا فلا شيء مما ذكرته ظاهراً إلى الحجاب فالمفطر في نهار رمضان يمكن أن يتخفى ومن لا يذكي يمكن أن يكذب وكل ذلك بينه وبين ربه لكن الحجاب واضح للجميع لذا فقد أخذ كل هذه الأمية فضلا عن أنه ستر للمرأة وحفظ لها إن كنا مع الحجاب أو ضده .. لا يمكن لأحد أن يكذب ويقول أنه غير ساتر وغير حامي للمرأه .. صح

6:44 AM, November 30, 2006  
Anonymous Anonymous said...

أخوتي الأحباب
الإسلام ليس فقط أركان كما هو البيت ليس فقط أركان وأعمده يرتكز عليها, فالبيت بدون باب وجدران ونوافذ وسقف يعتبر ناقصا, وكذلك الإسلام لهه أركان ولكنها ليست كل الإسلام بالطبع, فالحديث يقول بني الإسلام علي خمس, ولم يقل السلام هو خمس, فبر الوالدين قرن بالإيمان بالله في القران وهو ليس من الأركان وكذلك خلق الصدق والصدقات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و قراءة القران, وكذلك الحجاب مهم وواجب أي انه أمر من الله للبالغات من النساء ولكنه ليس ركن.
واعتقد الاهتمام الأخير وانزعاج كثير من الوسطيين المعتدلين كان سببه إنكار الحجاب واتهام المحجبة بالتخلف وهي تمتثل لأمر الله.
أنا لا اعتقد انك تقصد الاستهزاء بالدين أو الحجاب, ولكني أنصحك يا أحمص أن تكون شديد الحرص فيما يمس الدين لكي لا تقع أو تقترب ممن قال الله فيهم (أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون) أو من حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم (إن المرء ليقول الكلمة لا يلقي لها بالا تهوي به في النار من غضب الله)
وشكرا

9:57 PM, December 04, 2006  
Blogger IBN BAHYA - إبــن بهيـــــــــــــة said...

أخي الكريم .. أتفق معك في أننا أهملنا قليلاً بعض الفروض ولكن لا يعني هذا ولا يجب أن يدعنا هذا إلى إهمال الكل .. يعني ا الكل يا أسيب الكل .. طبعا مش منطق .. والحجاب كما ذكرت وإن لم يكن من أركان الإسلام المذكورة صراحة إلا أن بقية الركان لا تكون كاملة بدونه .. هذه ناحية والناحية الأخرى أن الحجاب ليس مجرد مظهر ديني وحسب ولكنه تراثي وحضاري ايضاً بدليل ارتداء الحجاب بواسطة غير المسلمات .. في هوجة الحجاب تلك تجاذبنا أطراف الحديث ثلاثتنا أنا وصديقي الدكتور حشمت المسيحي والسيده وأمه .. أيوه أمه مش والدته لأنها تحب أن نقول عنها ذلك .. هي سيده مسيحيه محجبه .. زوجة وبنات الدكتور حشمت المسيحي وإن كن لا يغطين رؤسهن دائماً ((لاحظ أنهن لا يمكن أن يجلسن معنا في البيت وليس الشارع إلا مرتديات غطاء للرأس من أي نوع .. متربييين كده)) إلا أن لباسهن الفضفاض المنسدل يغطي كل أجسادهن بالكامل .. قد تعجب أنني برغم كرهي الشديد لفاروق حسني من زمان قبل الحجاب إلا أنني تعمدت إغاظة خالتي ام حشمت ومناكفتها بإظهار موافقتي على كلام سي حسني وعينك ما تشوف إلا النور .. نزلت فينا بهدله أنا وحشمت واتخذت فرماناً بإعادةتربيتنا من تاني .. تيجي تقولي ظاهره إسلاميه وبس ؟؟؟!!! هل تريد أن تعرف الوصف الذي تقوله خالتي ام حشمت لمن لا ترتدي الحجاب أو على الأقل لا تكون محتشمه ؟؟؟ تسميها زانيه .. بالحرف الواحد قالت لنا .. ازاي .. دي زانيه .. تصور خالتنا المسيحيه ؟؟؟

طبعا أنا مش مستغرب من كلامها لأني عارفه بس باتصور استغراب الآخرين عليه .. سي فاروق عايش في بلد تاني مش مصر وما يعرفش حاجه عنها ولا عمره قرأ كلمه من كتابات أكبر الشيوعيين في مصر والوطن العربي عمنا أحمد فؤاد نجم ولا سمع شقيقه الشيخ إمام ((مصر يامه يا بهيه .. يام طرحه وجلابيه)) .. ولو كان لازم يطروه من الوزاره يبقى مش عشان الحجاب وكلامه العبيط ده ولكن عشان مش عايش في البلد اللي المفروض مسئول عن ثقافتها ..
لك وللجميع تحياتي

8:50 AM, December 05, 2006  
Blogger Hapy said...

هههههههههههه
سلمت يمناك يا رفيق
عايزة اقلك اني بطلت صلاة في الجامع من تحت راس العالم دي
لاني مش محجبة
بيطلعوا ديني كل مرة

1:18 AM, December 19, 2006  
Blogger miro said...

هو اهتمام الشعب دلوقتى بالتحديد بالحجاب بسبب ظاهره اختفاء الحجاب مع ان ناس هتختلف معايا الا انه هو فعلا اختفى
لان الحجاب مش يعنى طرحه الحجاب ان البنت تحجب عيون الناس عن عورتها وبكده هنمنع ظواهر كتيير وحشه جدا بتضايق البنت المش محجبه بالذات زى المعاكسه مثلا
وطبعا لازم تكون الدعوه باللين مش بالقسوه عشان متفضش الناس من حواليك زى ما بتقول happyكده

7:14 PM, July 27, 2007  

Post a Comment

<< Home